منتـ أقصانا الجريح ـديات
منتـ أقصانا الجريح ـديات
منتـ أقصانا الجريح ـديات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـ أقصانا الجريح ـديات

أهلا وسهلا بكم شرفتونا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو توتو
علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_rcapعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_voting_barعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_lcap 
اياد
علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_rcapعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_voting_barعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_lcap 
الصديق
علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_rcapعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_voting_barعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_lcap 
عبودي
علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_rcapعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_voting_barعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_lcap 
ساسوكي
علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_rcapعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_voting_barعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_lcap 
عراق انا
علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_rcapعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_voting_barعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_lcap 
علول
علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_rcapعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_voting_barعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_lcap 
yo gi oh
علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_rcapعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_voting_barعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_lcap 
king 99
علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_rcapعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_voting_barعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_lcap 
KUNG FU GALAXY
علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_rcapعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_voting_barعلي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين I_vote_lcap 
أكتوبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فلسطين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتـ أقصانا الجريح ـديات على موقع حفض الصفحات

 

 علي بن ابي طالب ابو السبطين و رابع الخلفاء الراشدين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو توتو
عضو نشيط
عضو نشيط
ابو توتو


ذكر
عدد الرسائل : 127
العمر : 31
البلد : علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين Palestine
الاوسمة : علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين Vbfs2
المزاج : علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين 6810
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: علي بن ابي طالب ابو السبطين و رابع الخلفاء الراشدين   علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين Icon_minitimeالسبت يوليو 19, 2008 8:31 am

علي بن أبي طالب

أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي (13 رجب 23 ق.هـ/17 مارس 599م - 21 رمضان 40 هـ/ 28 فبراير 661م)، ابن عم محمد بن عبد الله نبي الإسلام، من آل بيته، وأحد أصحابه. وهو أول الأئمة عند الشيعة ورابع الخلفاء الراشدين لدى أهل السنة.

أبوه أبو طالب بن عبد المطلب أحد سادات قريش، وأمه فاطمة بنت أسد الهاشمية. ولد في مكة، وتربى في بيت محمد، وأسلم قبل الهجرة النبوية، فيعد أول من آمن بمحمد من الصبيان. هاجر إلى المدينة المنورة وتزوج بفاطمة بنت محمد. بويع بالخلافة سنة 35 هـ (656م) بالمدينة المنورة، وحكم خمس سنوات وثلاث أشهر حتى قتل على يد عبد الرحمن بن ملجم في رمضان سنة 40 هـ 661
حياته في مكة
جزء من سلسلة

ولد في مكة في 17 مارس 599م لبني هاشم بطن من قريش وأبوه هو أبو طالب بن عبد المطلب بن هاشم أحد سادات قريش والمسئول عن السقاية فيها، ويرجع نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم أحد أنبياء الإسلام. وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وقيل أنها أول هاشمية تلد لهاشمي. [2]

تواترت الأخبار عند الشيعة على أن علي بن أبي طالب ولد داخل الكعبة، حيث يؤكد الشيعة أنه المولود الوحيد داخل الكعبة. وذكر ذلك في بعض المصادر السنية منها المستدرك للحاكم فجاء فيه: «تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه في جوف الكعبة» [3]، وذُكر هذا أيضا في مواضع أخرى من كتب السنة والشيعة [4] [5] [6] [7] [8] [9]. بينما يرى أهل السنة والجماعة أنه لا توجد رواية صحيحة السند في كتب الحديث حول هذه الرواية، حيث ضعف السيوطي سند رواية أن علياً هو الذي ولد في جوف الكعبة وتعقب بذلك خطأ الحاكم [10]، وضعف صاحب كتاب تهذيب الأسماء ما يروى أن علياً هو الذي ولد في جوف الكعبة [11]، كما أن الثابت عند السنة هو أن حكيم بن حزام هو الذي ولد في جوف الكعبة كما أورد ذلك الحاكم والذهبي وابن حجر وغيرهم. [12][13][14]

حين كان علي ما بين الخامسة والسادسة من عمره مرت بمكة سنين عسرة وضيق أثرت على الأحوال الإقتصادية في مكة وما حولها، وكان لأبي طالب ثلاثة أبناء هم علي وعقيل وجعفر، فذهب إليه محمد وعمه العباس بن عبد المطلب وعرضا عليه أن يأخذ كل منهما ولداً من أبنائه يربيه ويكفله تخفيفاً للعبئ عليه، فأخذ العباس جعفر وأخذ محمد علياً فتربى في بيته وكان ملازماً له أينما ذهب. [15] [16] [17]

[تحرير] إسلامه

أسلم وهو صغير، بعد أن عرض النبي محمد الإسلام على أقاربه من بني هاشم تنفيذاً لما جاء في القرآن [18]، وقد ورد في بعض المصادر الشيعية فإن محمد جمع أهله وأقاربه على وليمة وعرض عليهم الإسلام وقال أن من سيقبل سيكون وليه ووصيه وخليفته من بعده، فلم يجبه أحد إلا علي، سمي هذا الحديث "حديث يوم الدار" أو "إنذار يوم الدار" [19]، وعند أهل السنة وردت روايات أخرى عن إسلام علي.

وبهذا أصبح علي أول من أسلم من الصبيان، وقيل أنه أول الناس إسلاماً بعد خديجة زوجة الرسول وإن تضاربت الروايات حول هذا، فالبعض من أهل السنة يعتبرون أبا بكر الصديق هو أول الناس إسلاماً بعد خديجة [2]، وعلي هو أول من صلى مع محمد بالإضافة لزوجته خديجة [20]، وكان قبل الإسلام حنيفاً ولم يسجد لصنم قط طيلة حياته، ولهذا يقول بعض المسلمون "كرم الله وجهه" بعد ذكر اسمه، وقيل لأنه لم ينظر لعورة أحد قط [21]. بقي علي مع محمد حتى هاجر، وقاسى معه اضطهاد قريش له، ومقاطعة قريش لبني هاشم وحصارهم في شعب أبي طالب. ولم يهاجر علي إلى الحبشة في الهجرة الأولى حين سمح محمد لبعض من آمن به بالهجرة إلى هناك.

[تحرير] ليلة الهجرة النبوية
المقال الرئيسي: الهجرة النبوية

بات علي بن أبي طالب في فراش محمد ليلة الهجرة، وتغطى ببرده الأخضر ليظن الناس أن النائم هو النبي محمد وبهذا غطي على هجرة النبي، وأحبط مؤامرة أهل قريش بقتل محمد، وبهذا يعتبر أول فدائي في الإسلام، ويروى بعض المفسرين الشيعة في تفسير الآية القرآنية: «ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله» أنها نزلت في علي بن أبي طالب حين نام في فراش الرسول [22] [23]. وكان محمداً قد أمره أن يؤدي الأمانات إلى أهلها ففعل، حيث كان أهل قريش يضعون أماناتهم عند محمد، وكانوا في مكة يعلمون أن علياً يتبع محمداً في كل مكان، لهذا فإن بقاءه في مكة جعل الناس يشكون في هجرة النبي نظراً لاعتقادهم بأنه لو هاجر لأخذ علياً معه، وبقي علي في مكة ثلاثة أيام حتى أمره محمد بالهجرة للمدينة. [24]

[تحرير] حياته في المدينة

هاجر إلى المدينة وهو ما بين 22 و 23 من عمره، قيل ماشياً حتى تورمت قدماه ونزف منهما الدم [25] [26]، وقيل معه ركب من النساء هم أمه فاطمة بنت أسد وفاطمة بنت محمد وفاطمة بنت الزبير بن عبد المطلب أو ما سمي بركب الفواطم [24]، وحين آخى النبي بين المهاجرين والأنصار، اختاره محمد ليكون أخاه. في السنة الثانية من الهجرة زوجه محمد ابنته فاطمة، وشهد بيعة الرضوان والكثير من المشاهد، وشهد جميع المعارك معه إلا غزوة تبوك خلفه فيها على المدينة وعلى عياله بعده وقال له‏:‏ ‏"‏ أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ‏"، وسلم له الراية في الكثير من المعارك [2] [25].

عرف علي بن أبي طالب ببراعته في القتال، وقد تجلى هذا في غزوات الرسول، ففي غزوة بدر، هزم علي الوليد بن عتبة، وقتل ما يزيد عن 20 من الوثنيين [27]. وفي غزوة الأحزاب قتل عمرو بن ود العامري أحد فرسان العرب وفي غزوة خيبر، هزم فارس اليهود مرحب، وبعد أن عجز جيش المسلمين مرتين عن اقتحام حصن اليهود أعطى الرسول الراية لعلي ليقود الجيش، وفتح الحصن وتحقق النصر للمسلمين. [28]، وقيل إنه اقتحم حصن خيبر متخذاّ الباب درعاً له لشدة قوته في القتال. وكان لعلي سيف شهير أعطاه له محمد في غزوة أحد عرف باسم ذو الفقار [29].

كان علياً أحد كتاب القرآن أو كتاب الوحي الذين يدونون القرآن في حياة النبي محمد، وكان محمد يثق به فكان يجعله يحمل الرسائل ويرسله لدعوة القبائل للإسلام، وأمره محمد بكسر الأصنام التي حول الكعبة [30]. ولاه محمد قضاء اليمن لما عرف عنه من عدل وحكمة في القضاء، فنصحه ودعا له [31]، ثم أرسله إلى هناك سنة 8 هـ ومكث به عام واحد [32].

الروضة الشريفة · البقيع · الروضة العلوية · الحضرة الكاظمية · الروضة الحسينية · الروضة الرضوية · حضرة العسكريين · الحضرة الفاطمية بقم · مقام السيدة زينب بالشام · حضرة السيدة رقية بنت الحسين · سرداب الغيبة
مساجد

المسجد الحرام · المسجد النبوي
المسجد الأقصى · مسجد جمكران · مسجد براثا · مسجد الكوفة · مسجد السهلة
انظر أيضا

السيدة زينب · العباس بن علي · مسلم بن عقيل · صحابة · أيام الشيعة الإثناعشرية · معركة كربلاء · عصمة · رؤى شيعية

بعد وفاة النبي محمد قام علي بتغسيل وتجهيز جثمانه للدفن، وفي هذة الأثناء اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة ورشحوا سعد بن عبادة ليكون خليفة للمسلمين، وحين سمع أبو بكر وعمر بهذا توجها إلى السقيفة وأكدوا على أحقية المهاجرين بالخلافة كما تقول المصادر السنية ودار جدال بينهم، في النهاية تم اختيار أبا بكر ليكون خليفة النبي [33] [34] يروى أن علياً حين سمع بترشيح الأنصار للخلافة أنه قال: «لو كانت الإمامة منهم لما كانت الوصية فيهم» يقصد وصية محمد في الأنصار قبل وفاته. يروى أيضاً أن علياً كان مقتنعاً بأحقيته في الخلافة، وأنه كان يعتقد أن المسلمين سيختاروه في السقيفة [34]، ولكن المصادر السنية تقول أنه تقبل الأمر ورضي بخلافة أبو بكر [35]، بينما يؤكد الشيعة والقرآنيون وغيرهم روايات من كتب مؤرخي السنة أنفسهم تقول أنه بايع كارها وتنفي بعضها مبايعته لأبو بكر [33]، كما يعتبر علماء الشيعة الكثير من الصحابة مرتدين وخارجين عن الإسلام لرفضهم إمامة علي وتخاذلهم عن نصرته باستثناء أربعة منهم عرفوا بالأركان الأربعة، بالإضافة لغالبية بنو هاشم. وتروي المصادر الشيعية أيضاً أن علي بن أبي طالب مكث في بيته حتى جمع القرآن [36]، والتزم التقية طوال فترة حكم الخلفاء الراشدين، كما أنه اعتزل العمل السياسي وتفرغ لخدمة أهله وزراعة الحدائق والبساتين وحفر الآبار التي تعرف حالياً بآبار علي. بينما تؤكد مصادر أخرى علي بن أبي طالب احتفظ بدور كبير خلال عهود الخلفاء الثلاثة الذين سبقوه، وكانوا يستشيروه في الكثير من الأمور. [37]
طالع أيضا : حادثة السقيفة.

[تحرير] في عهد أبو بكر

بعد أن شيع أبو بكر الصديق جيش أسامة بن زيد جعل كبار الصحابة على منافذ المدينة - ومنهم علي بن أبي طالب - لحماية المدينة من أي اعتداء، كما استشاره أبو بكر قبل أن يحارب المرتدين وأيضاً قبل المضي في غزو الروم وغيرها من الأمور الدينية والدنيوية. [35] تنكر بعض المصادر الشيعية مشاركته في حروب الردة، لكنه شارك في تشييع جنازة أبي بكر.

جدير بالذكر أن علي بن أبي طالب كان في صف زوجته فاطمة في مطالبتها بميراث أبيها، حيث اعتبرا أرض فدك من حق فاطمة كميراث شرعي [38] [39]، بينما تمسك أبو بكر ومعه عمر بن الخطاب بأن الأنبياء لا يورثون وأن ما تركوه صدقة ويستشهدون بحديث الرسول :«لا نورث ، ما تركنا صدقة» [40].
طالع أيضا : الخلاف حول ميراث فاطمة.

[تحرير] في عهد عمر بن الخطاب

كان يستشيره عمر في كثير من القضايا والأمور الفقهية، ويعمل بما يقول علي بن أبي طالب ، يروى أن عمر تزوج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب [41]، ولكن البعض من الشيعة يرفضون تلك الرواية [42]. وعندما غاب عن المدينة لاستلام مدينة بيت المقدس من الروم، عيّن عليّاً نائباً عنه على المدينة. [43] وحين كان يحتضر رشح ستة للخلافة من بعده منهم علي بن أبي طالب. [34] ، وينسب إلى عمر بن الخطاب قوله: «لولا علي لهلك عمر» ، بينما يرى أهل السنة والجماعة أن هذه الرواية ضعيفة [44] وأن هناك رواية أخرى وغير ثابتة في حق معاذ بنفس الصيغة [45].

[تحرير] في عهد عثمان بن عفان

تمت التصفية بين المرشحين الستة الذين رشحهم عمر قبل وفاته، وتم التوصل للمرشحين النهائيين وهما عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، فتم اختيار عثمان في النهاية وقام علي بن أبي طالب بمبايعته وسائر المسلمين. احتفظ علي بن أبي طالب بمكانته الدينية والإجتماعية في عهد عثمان، وعندما وقعت الفتنة طلب منه عثمان بن عفان أن يخرج للثوار فيقنعهم بالرجوع ففعل، ورحلوا لكنهم عادوا فيما بعد وقتلوه، وحين حوصر عثمان في بيته أرسل علي بن أبي طالب ولديه الحسن والحسين لمنع الثوار من الدخول إلى بيته. ووبخهما حين قتلوه معتقداً أنهما تخاذلا في الدفاع عنه وفقاً للروايات السنية [34]، بينما مصادر الشيعة تفسر هذا بشكل مختلف، حيث أن علي لم يكن يريد للعامة التطاول على الخليفة فتصبح سنة للمسلمين كلما اختلفوا مع خليفة قتلوه، وينكر بعضها إرسالة لولديه لحراسة عثمان، فالعلاقة بين عثمان وعلي تعتبر نقطة خلافية بين مؤرخي السنة والشيعة.
طالع أيضا : فتنة مقتل عثمان.


[تحرير] خلافته

لما قتل عثمان يوم الجمعة 18 ذي الحجة، 35 هـ بويع علي بن أبي طالب بالمدينة المنورة في اليوم التالي لقتل عثمان بالخلافة فبايعه جميع من كان في المدينة من الصحابة وأيدهم الثوار على ذلك، ويقال إنه كان كارهاً للخلافة في البداية إلا أنه قبل خشية حدوث شقاق بين المسلمين. [46]‏

و هكذا استلم علي الحكم بعد عثمان بن عفان. كان من أول قراراته عزل ولاة الدولة السابقين وتعيين ولاة آخرين يثق بهم. وتخللت فترة حكمه الفتن والمعارك التي أثرت كثيرا في مستقبل تاريخ العالم الإسلامي كمعركة الجمل ضد طلحة والزبير ومعهما عائشة بنت أبي بكر الذين طالبوا بالقصاص من قتلة عثمان وانتهت بمقتل طلحة والزبير وانتصار علي. ومعركة صفين ضد معاوية بن أبي سفيان الذي طالب كذلك بدم عثمان، وإن كان بعض المؤرخين يرجعون ذلك لأغراض سياسية ولتعارض المصالح [47]، ولقرار علي بعزل معاوية، كان علي منتصراً حتى رفع جنود معاوية المصاحف على أسنة الرماح وطالبوا بالتحيكم، وافق علي وعين أبي موسى الأشعري حكماً من عنده واختار معاوية عمرو بن العاص حكم من جانبه، ولكن المفاوضات بينهما فشلت، وقُتل علي بن أبي طالب قبل أن يُحسم الخلاف. وأخيراً معركة النهروان ضد الخوارج الذين خرجوا عنه ورفضوا التحكيم. وقد نقل علي عاصمة الخلافة من المدينة إلى الكوفة بعد معركة الجمل نظراً لموقعها الاستراتيجي الذي يتوسط أراضي الدولة الإسلامية آن ذاك [48]. ولكن فترة حكمه أيضاً اتصفت بالكثير من المنجزات المدنية والحضارية منها تنظيم الشرطة وإنشاء مراكز متخصصة لخدمة العامة كدار المظالم ومربد الضوال وبناء السجون [49]، كما ازدهرت الكوفة في عهده وبنيت بها مدارس الفقه والنحو وقد أمر الإمام علي بن أبي طالب أبا الأسود الدؤلي بتشكيل حروف القرآن لأول مرة [50]، ويعتقد بعض الباحثين أنه أول من سك الدرهم الإسلامي الخالص [51] مخالفين بهذا المصادر التاريخية الأخرى التي تقول أن عبد الملك بن مروان هو أول من ضرب الدراهم. [52]

في عهده أيضاً نشط عبد الله بن سبأ وأتباعه الذين عرفوا بالسبئية والتي يعتقد البعض أنهم أصل حركة التشيع، والبعض الآخر يقول أنهم أول من قال بتأليه أئمة الشيعة، وآخرون يشككون في وجود السبئية من الأساس. لما علم علي بن أبي طالب بقولهم بتأليهه جمعهم وأمر بحفر الأخاديد وأضرم فيها النيران وأعدمهم بالحرق ولم يبقى منهم إلا القليل. [53]

[تحرير] اغتياله
مسجد الإمام علي بالنجف حيث دفن علي بن أبي طالب حسب الرواية الأكثر شيوعاً.
مسجد الإمام علي بالنجف حيث دفن علي بن أبي طالب حسب الرواية الأكثر شيوعاً.

كان علي يؤم المسلمين بصلاة الفجر في مسجد الكوفة، وأثناء الصلاة ضربه عبدالرحمن بن ملجم [28] بسيف مسموم على رأسه، وينسب الشيعة إليه أنه قال: "فزت ورب الكعبة" [54]، وتقول بعض الروايات أن علي بن أبي طالب كان في الطريق إلى المسجد حين قتله بن ملجم [55] [56]، وظل السم يسري بجسده إلى أن توفي بعدها بثلاثة أيام، تحديداً يوم 21 رمضان سنة 40 هـ [26]. وعبدالرحمن بن ملجم أحد الخوارج كان قد نقع سيفه بسم زعاف لتلك المهمة. ويُروى أن ابن ملجم كان اتفق مع اثنين من الخوارج على قتل كل من معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص وعلي بن أبي طالب يوم 17 رمضان [46]، فنجح بن ملجم في قتل علي وفشل الآخران. [56] تولى الحسن والحسين غسل علي بن أبي طالب وتجهيزه ودفنه في النجف [55]. ولقب الشيعة علي بن أبي طالب بعدها بشهيد المحراب. [57]
المسجد الأزرق بمزار شريف، أفغانستان
المسجد الأزرق بمزار شريف، أفغانستان

ويعتقد بعض من المسلمين خاصة في أفغانستان أن جسد علي بن أبي طالب مدفون بالمسجد الأزرق بمدينة مزار شريف الأفغانية؛ مستندين إلى روايات تقول أن أبو مسلم الخراساني قام بنقل جثمان علي سراً بمساعدة بعض فرسانه إلى تل حمران بقرية بلخ شمال أفغانستان، حتى جاء السلطان حسين بيقرة فبني المرقد الحالي في ذلك المكان عام 1480 حسب الروايات الأفغانية. [58] [59]

[تحرير] بعد مماته

رحل علي بن أبي طالب تاركاً خلفه الفتنة مشتعلة بين المسلمين ، واستلم الخلافة من بعده ابنه الحسن بن علي وبايعه الناس في الكوفة، واستمرت خلافته ستة أشهر، وقيل ثمانية، وانتهت خلافته فيما عرف بعام الجماعة بتنازله لمعاوية حرصاً على عدم إراقة دماء المسلمين [60]، وإن كان يعزيها البعض لضعف موقفه في ذاك الوقت، حيث استطاع معاوية بسط نفوذه على الشام ومصر، وجيوش الحسن ضعفت بعد قتال الخوارج. تقول روايات سنية أن الحسين بن علي كان رافضاً صلح أخيه مع معاوية، وأنه كان يريد السير على نهج أبيه والقتال حتى النهاية، ومع إصرار أخيه الشديد سلم بالأمر [61] [62]، لكنه بعد وفاة الحسن ومعاوية أعلن ثورته ورفضه لتوريث الخلافة ليزيد بن معاوية، حتى قتل في معركة كربلاء في مواجهة جيش يزيد.

[تحرير] مكانته

إختلف المسلمين عبر التاريخ الإسلامي في مكانة علي بن أبي طالب، وقد ترواحت اعتقادات الطوائف الإسلامية من الاعتقاد بألوهيته إلى الاعتقاد بعصمته إلى الاعتقاد بفضله وحتى الاعتقاد بكفره، ولكن غالبية المسلمين أجمعوا على فضله ومكانته.

* أهل السنة والجماعة : يعتقد أهل السنة والجماعة إلى أن علي بن أبي طالب أحد الصحابة ومن أهل بيت النبي ورابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ولا يعتقدون بوصايته، لكنه أحد عظماء الإسلام عندهم،[37]، كما يعتقد أهل السنة والجماعة أن علي بن أبي طالب أفضل من عشرات الألوف من الصحابة وأنه أفضل أمة الرسول محمد باستثناء الرسول محمد وأبوبكر وعمر وعثمان، ويرى أهل السنة والجماعة أن منظورهم تجاه علي يعد وسطاً بين الخوارج والنواصب من جهة وبين فرق الشيعة المختلفة من جهة أخرى، فهم لا يفسقونه ولا يغالون فيه فيما يرونه مطابقاً لحديث الرسول محمد الذي قال فيه «خير الأمور أوسطها» [63] فيطلقوا على أنفسهم كذلك أهل الوسط.

* الشيعة الإمامية: ترى الشيعة الإثناعشرية أن علي بن أبي طالب هو الخليفة الشرعي للمسلمين ويسمونه بالوصيّ، كما يعتقدون بعصمة علي بن أبي طالب من الخطأ إلى جانب عصمته من السهو والنسيان [64]، وقالوا أن علي بن أبي طالب أفضل من الأنبياء والرسل و من أولي العزم من الرسل كإبراهيم وموسى وعيسى باستثناء الرسول محمد، وأيضا يقولون بأن علي بن أبي طالب هو مساوي للرسول محمد إلا في النبوة [65] [66] [67] ، وقد قال الخميني أحد كبار مراجع الشيعة المعاصرين عن عقيدة الإثناعشرية في علي بن أبي طالب أنه : «إن من ضرورات مذهبنا أن لأئمتنا مقاماً لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل [68]».

* الشيعة الزيدية : تعتقد الشيعة الزيدية أن علي بن أبي طالب هو أفضل أمة محمد بعد الرسول ثم تأتي فاطمة والحسن والحسين ثم أبوبكر وعمر، بالتالي فالشيعة الزيدية يرون صحة خلافة أبوبكر وعمر، كما لا يعتقدون أن الرسول أوصى لعلي بن أبي طالب بالخلافة، كما ولا تعتقد الشيعة الزيدية أن علي بن أبي طالب أفضل من الأنبياء والرسل، كما لا تعتقد بأنه معصوم.

* السبئية : يؤمن السبئية وبعض الفرق الأخرى بألوهية علي بن أبي طالب [53].

* الخوارج : ويعتقد الخوارج يعتقدون بكفر علي بن أبي طالب حين قبل بوثيقة التحكيم التي عرضها عليه معاوية بن أبي سفيان، وخلع نفسه من إمارة المؤمنين وساوى نفسه بمعاوية وهو وال من ولاة الدولة، ويعتقدون أن الحكمين حكما برأيهما ولم يحكما بحكم الله الذي يقضي بتأييد حق علي في الخلافة ووفقاً لعقيدتهم فإن كل من يرتكب إثماً فهو كافر [69]، وقد قتله الخارجي عبد الرحمن بن ملجم.

* النواصب : كما ظهرت بين المسلمين في القرون الأولى جماعات أخرى تقلل من شأن علي أو تفسقه أطلق عليها اسم النواصب اندثرت مع الزمن.

وفي العصر الحديث تناولت العديد من الكتب حياة علي بن أبي طالب لمؤلفين وكتاب من المسلمين ؛ يعد من أبرزها كتاب عبقرية الإمام علي لعباس محمود العقاد ضمن سلسلة العبقريات الإسلامية، وتناول في الكتاب نشأته وثقافته ونبوغه الادبي في الشعر والفصاحة والبلاغة، كما يتحدث عن حياته كخليفة ورجل سياسة، وسماه الشهيد أبو الشهداء.

وبالنسبة لرؤى غير المسلمين فقد أثنى عليه بعضهم مثل إدوارد جيبون في كتابه الشهير "تاريخ أفول وسقوط الدولة الرومانية" والسير ويليام موير [70] [71]، والبعض الآخر لديه رؤى سلبية تجاه علي مثل هنري لامينز. [72].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://palestine2010.rigala.net
الصديق
عضو جديد
عضو جديد
الصديق


عدد الرسائل : 37
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: علي بن ابي طالب ابو السبطين و رابع الخلفاء الراشدين   علي بن ابي طالب ابو السبطين  و رابع الخلفاء الراشدين Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2008 6:19 am

شكراً لك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علي بن ابي طالب ابو السبطين و رابع الخلفاء الراشدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـ أقصانا الجريح ـديات :: الواحة الاسلامية :: رجال حول الرسول-
انتقل الى: